لماذا أثار كتاب جيمي كارتر ضجة في اسرائيل والولايات المتحدة؟

Monday, March 9, 2009

تجرأ جيمي كارتر ان يقول بوضوح وبصراحة نادرة ما لم يجرؤ ان يقوله القادة العرب بما فيهم الثوريون الوراثيون. سمّى جيمي كارتر الاشياء باسماءها الحقيقية بعيدا عن الديبلوماسية الزائفة والعبث بالكلمات الخجولة. أثبت أنه أكثر شجاعة من كولن باول وهنري كيسنجر وكوفي عنان وأقل نفاقا من بيل كلينتون وتوني بلير وأكثر صدقا من كونداليسا رايس ورئيسها جورج بوش.
العنوان الاستفزازي: فلسطين سلام وليس انفصال عنصري..
لفترة طويلة نظر العالم جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأسبق كسياسي متقاعد يشغل نفسه بمواضيع حقوق الانسان والديمقراطية مستغلا رصيده السياسي. ومنذ أن ترك البيت الأبيض عام 1981 ألّف 23 كتابا تغطي مواضيع عديدة مثل القيم الأخلاقية وحقوق الانسان وطفولته في مزرعة الفستق في ولاية جورجيا.
كتابه الأخير أثار زوبعة شديدة. عنوان الكتاب وضع النقاط على الحروف "فسطين سلام وليس انفصال" يعكس اهتمامه العميق في الشرق الأوسط. يجب أن تنذكر أن جيمي كارتر شخصيا أقنع اسرائيل ومصر في توقيع معاهدة سلام دائمة عام 1979.
الغضب على كتاب كارتر ليس بسبب ما احتواه من تفاصيل عن ممارسات إسرائيل العنصرية بل لأن العنوان والغطاء احتوى كلمة أبارثايد والتي تعني عنصرية وانفصال وكانت مقرونة لسنوات طويلة مع نظام الأقلية البيضاء في جنوب افريقيا. والمثير أن هذه الضجة تحدث في أميركا التي اعتادت على التزام الصمت إزاء إسرائيل وتصرفات إسرائيل. لسنوات طويلة استطاعت إسرائيل من خلا ل اللوبيات القوية أن تقنع العالم أنها ديمقراطية مسالمة تكافح الارهاب.
جاء جيمي كارتر بكتابه لينسف هذه الصورة الديمقراطية.
اعترف كارتر أنه عمدا وقصدا اختار العنوان الاستفزازي ليفتح باب النقاش والبحث والحوار عن موضوع كان يعتبر خطا أحمر في الولايات المتحدة. وقال في مقابلة مع مجلة نيوزويك مؤخرا أنه يأمل أن الجدل الذي يثيره الكتاب قد يعيد إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
شدد كارتر في كتابه على موضوع الأرض. كيف تسرق إسرائيل الأرض وكيف تصادر الأرض وتستولي عليها بالقوة. ومن يجرؤ أن يحتج أو يعترض يتعرض للقمع وأحيانا القتل أو يتم نسف منزله.
إسرائيل قامت بتشييد الجدار العنصري ليس لأسباب أمنية بل للإستيلاء على أراضي إضافية. كارتر يقول أنه لو كان الهدف أمني فقط لماذا لم يتم تشييد الجدار على حدود 1967. هذا الجدار مع الحواجز ونقاط التفتيش خلق وضعا اسوأ بكثير مما عاناه الافريقيين في جنوب إفريقيا. ويقول في كتابه لمن يشك في ذلك عليه أن يزور الاراضي المحتلة ليحصل على الاثبات وليقتنع وسوف يوافق مع ما أقول.

AIPACمن أكبر المعارضين للكتاب هي منظمة ايباك
التي تعمل لتسويق السياسة الإسرائيلية في الكونغرس وليس منظمة تعمل من أجل السلام. كثير من اليهود أيدوا الكتاب ولكنهم امتنعوا عن الحديث بصوت عالي خوفا من اللوبيات القوية. يقول كارتر بصراحة تامة لا يستطيع أي نائب في الكونغرس أو عضو في مجلس الشيوخ أن ينتقد إسرائيل. إذا فعل ذلك سوف لا يتم انتخابه مرة أخرى.. الكونغرس عاجز عن أخذ موقف متوازن في الموضوع الاسرائيلي الفلسطيني. الإدارة الأميركية عاجزة تماما عن إجبار إسرائيل للانسحاب لحدود 1967. لا يستطيع أحد في الادارة الأميركية أن يدافع عن حقوق الإنسان الفلسطيني المنتهكة. إسرائيل تبقى خطا أحمر ولا يجرؤ أحد على انتقاد اسرائيل. لذا جاء كتاب جيمي كارتر ليفضح النفاق ويصف إسرائيل بالوصف الذي تستحقه.
زار كارتر الاراضي المحتلة عدة مرات، ثلاثة منها ليشارك في الإشراف على الانتخابات ورأى بأم عينه الحواجز والجدار والمستوطنات وسوء معاملة المواطنين من قبل الجنود وتوصل إلى قناعة أن هذا الموضوع يجب فضحه وكشفه للعالم.
باختصار تطرق الكتاب للفصل العنصري والإذلال على حواجز التفتيش والعنف المتزايد ضد الفلسطينين والممارسات الاسرائيلية غير الانسانية التي تهدف لتهجير الفلسطينيين أو استفزازهم لإرتكاب العنف كي تنتقم وتقتل وتواصل الجرائم ضد هذا الشعب المسكين.
فضح الكتاب ازدواجية المعايير الأميركية تجاه انتهاك حقوق الانسان واحترام المواثيق الدولية
فضح الكتاب خوف الطبقة المفكرة والطبقة الثقافية وجبنها في التكلم بصوت مرتفع ضد الانتهاكات الإسرائيلية كما يحدث في أوروبا.
فضح الكتاب الإفلاس الأخلاقي الذي تتمتع به المؤسسات واللوبيات التي تدعي أنها تمثل اليهود الأميركيين. اللوبيات الصهيونية لا تخدم إسرائيل بل تخدم اليمين الاسرائيلي المتطرف.
أصدقاء جيمي كارتر انتقدوه لأنه كان لطيفا جدا مع اسرائيل ولقوله انه لا يتحدث عن اسرائيل كدولة ديمقراطية بل كدولة محتلة وممارستها في الأراضي المحتلة

مـــــنـــــقـــــول

صفحات ذات علاقة:
حملة إعلامية صهيونية على كتاب جيمي كارتر، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة، عن تلكك "إسرائيل" في "العملية السلمية"

تحميل عرض للكتاب: فلسطين.. سلام لا فصل عنصري

إذا الشمس كورت

Sunday, March 8, 2009

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12)
(سورة الإسراء )

تختلف الشمس على كل توابعها بصفة رئسية وهامة ألا وهي أن الشمس نجم أي أنها تولد الطاقة ذاتيا وثبثها في الفضاء حولها . حجم الشمس أكبر من حجم الأرض بمليون مرة وهي تدور حول مركز المجرة كل 250مليون عام بسرعة 900ألف كلومتر في الساعة وتدور معهاطبعا توابعها في ذلك المدار .
يعادل قطر الشمس 110أضعاف قطر الأرض .إن الطاقة المتحررة من الشمس ضخمة وبالمناسبة فإنه لايصلنا منها إلامقدار زهيد ويمكن تشبهه برجل غني جدا جدا يمتلك مالا لايقل عن 2000مليون دولار مثلا وطلبت منه مساعدة فأعطاك دولارا واحدا . حيث أنالشمس تعطي البشرية على سطح الأرض من الطاقة ما يزيد على 22ألف مرة عن حاجاتها .

(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَت)

قال إبن عباس رضي الله عنه :كورت أي اضمحلت ,وذهب ضياؤه
فهل هناك من الحقائق العلمية ما يجمع بين التفسير الفقهي والتفسير العلمي .
الواقع هو أن الحرارة والضغط عاليان جدا في باطن الشمس وهي شروط مثالية لإطلاق تفاعلات إندماجية حيث تتهيج الذرات وتفلت الإلكترونات من سيطرة النواة وتصبح النواة بحالة من فرط الحركة الشديدة وتكون مستعدة للإندماج .
تعتبر ذرة الهدروجين العنصر الأساسي والأكثر تواجد في الكون ويشكل 90في المئة من عناصر الكون ومنه تتركب نوى الشمس .
هناك في باطن الشمس تندمج ذرات من الهدروجين وبستمرار لتشكيل ذرة من الهليوم ويرافق ذلك ضوء ساطع وحرارة هائلة .ففي الشمس وفي كل ثانية تتحول 4مليون طن من المادة إلى طاقة و عليه فإن الشمس تنقص كتلتها 4مليون طن كل ثانية.وذلك لتحول هذه الكثلة إلى طاقة ترسلها في الفضاء .
والتفاعلات الإندماجية تدفع الحدود الخارجية لنجم وتعمل على تمدده .وبذلك تعاكس قوى الجذب الثقالي نحو المركز التى يعاني منها كل نجم حسب قانون الجاذبية ويبقى هذا التوازن مادامت التفاعلات النووية قائمة ولكن عند نفاد الوقود الهدروجيني وتوقف التفاعلات النووية تبدأ قوى الجاذبية بالتغلب .وتؤدى إلى صغر حجم الشمس وتبهت ويضعف ضيأوها ويتحقق وعد الله عز وجل ...

وقد أطلعنا الله عز وجل في كتابه على بعض الكيفيات التي ستنتهي بها بعض المخلوقات, ومن ذلك نجوم السماء, يقول تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ* وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ﴾[التكوير: 1-2], ويقول تعالى: ﴿فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ﴾[المرسلات: 8]. وقد كشف العلم الحديث أن للنجوم حياة طويلة تمر بمراحل متعددة, فهي تولد وتكبر تدريجياً لتصل إلى مرحلة الشباب والفتوة، ثم تصير إلى الشيخوخة، ثم تندثر وتموت
وهذا يتطابق مع إخبار القرآن الكريم بما ستؤول إليه النجوم عند قيام الساعة, ولكن الفرق بين ما يحدث في أيامنا هذه وما سيحدث عند قيام الساعة هو أن نهاية النجوم عند قيام الساعة ستكون نهاية تشمل كل النجوم بلا استثناء, أما ما يحدث في الدنيا هو نهاية فردية لبعض النجوم وليس لجميعها.

يقول الدكتور زغلول النجار: «ومع تسليمنا بأن انكدار جميع النجوم في الآخرة لن يتم بالسنن الدنيوية التي تنكدر بها النجوم في زماننا الراهن؛ لأن الآخرة سوف تحدث بأمر من الله تعالى بـ(كن فيكون), إلا أن إثبات علوم الفلك لحقيقة انكدار النجوم كمرحلة من مراحل احتضارها في الحياة الدنيا يبقي شهادة للقرآن الكريم بأنه كلام الله الخالق, وشهادة للنبي الخاتم الذي تلقاه بالنبوة وبالرسالة» ).

أقوال المفسرين في هذه الآية القرآنية:

والتكوير في اللغة بمعنى اللف والجمع, يقول صاحب مختار الصحاح: «ك و ر: كَارَ العمامة على رأسه أي لاثها, وكل دور كَوْرٌ, وقوله تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾[التكوير: 1] قال ابن عباس: غُوِّرَتْ, وقال قتادة: ذهب ضوءها, وقال أبو عبيد: كُوِّرَتْ مثل تكوير العمامة تلف فتمحى» (2), ويقول ابن منظور: « وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة وهو لفها وجمعها, وكُوِّرَتِ الشمسُ جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة, وقيل معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ, وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحلت وذهبت, ويقال كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها, وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى, وقال أَبو عبيدة: كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى, وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها, وهو قول الفراء وقال عكرمة نُزِعَ ضوءُها, وقال مجاهد: كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ, وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها. وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط» (3). ويقول البغوي: «﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾ قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: أظلمت, وقال قتادة ومقاتل والكلبي: ذهب ضوءها, وقال سعيد بن جبير: غورت, فعلى التأويل الذي تأولنا وبيناه لكلا القولين اللذين ذكرت عن أهل التأويل وجه صحيح وذلك أنها إذا كورت ورمي بها ذهب ضوءها»
................................................................

مــــنــــقـــول

حركة حماس

Friday, March 6, 2009

حركة المقاومة الإسلامية اختصاراً حماس هي حركة مقاومة شعبية وطنية تنادي بتحرير فلسطين من النهر إلي البحر ، وجذورها إسلامية حيث يرتبط مؤسسوها فكرياً بجماعة الاخوان المسلمين ، تهدف الحركة إلى استرداد أرض فلسطين التي تعتبرها الوطن التاريخي القومي للفلسطينين بعاصمته القدس.
:النشأة
أعلن عن تأسيسها أحمد ياسين بعد حادث الشاحنة الصهيونية في 6 ديسمبر1987 ميلادي حيث إجتمع سبعة من كوادر وكبار قادة جماعة الإخوان المسلمين العاملين في الساحة الفلسطينية وهم أحمد ياسين وإبراهيم اليازوري و محمد شمعة (ممثلو مدينة غزة)، و عبد الفتاح دخان (ممثل المنطقة الوسطى)، عبد العزيز الرنتيسي (ممثل خان يونس)، عيسى النشار (ممثل مدينة رفح)، صلاح شحادة (ممثل منطقة الشمال)، وكان هذا الاجتماع إيذانًا بانطلاق حركة حماس وبداية الشرارة الأولى للعمل الجماهيري ضد الاحتلال الذي أخذ مراحل متطورة .أصدرت حماس بيانها الأول عام 1987 إبان الإنتفاضة الفلسطينية التي اندلعت في الفترة من 1987 وحتى 1994، ثم صدر ميثاق الحركة فى اغسطس 1988، لكن وجود التيار الإسلامي في فلسطين له مسميات أخرى ترجع إلى ما قبل عام 1948 حيث تعتبر حماس نفسها امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في مصر عام 1928. وقبلا إعلان الحركة عن نفسها عام 1987 كانت تعمل على الساحة الفلسطينية تحت اسم "المرابطون على أرض الإسراء" .
:فكر حماس
لا تؤمن حماس بأي حق لليهود الذين احتلو فلسطين عام 1948 في فلسطين ، ولكن لا تمانع في القبول مؤقتا وعلى سبيل الهدنة بحدود 1967، ولكن دون الاعتراف لليهود الوافدين بأي حق لهم في فلسطين التاريخية.
وتعتبر صراعها مع الاحتلال الإسرائيلي "صراع وجود وليس صراع حدود". وتنظر إلى إسرائيل على أنها جزء من مشروع "إستعماري غربي صهيوني" يهدف إلى تمزيق العالم الاسلامي و تهجير الفلسطينيين من ديارهم وتمزيق وحدة العالم العربي. وتعتقد بأن الجهاد بأنواعه وأشكاله المختلفة هو السبيل لتحرير التراب الفلسطيني، وتردد بأن مفاوضات السلام مع الإسرائيليين هي مضيعة للوقت ووسيلة للتفريط في الحقوق.
وتعتقد حماس أن مسيرة التسوية بين العرب وإسرائيل التي انطلقت رسميا في مؤتمر مدريد عام 1991 أقيمت على أسس خاطئة، وتعتبر اتفاق إعلان المبادئ بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل والذي وقع عام 1993 ومن قبله خطابات الاعتراف المتبادل ثم تغيير ميثاق المنظمة وحذف الجمل والعبارات الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل تفريطا بحق العرب والمسلمين في أرض فلسطين التاريخية.
وتعتبر حماس أن إسرائيل هي الملزمة أولا بالاعتراف بحق الفلسطينيين بأرضهم وبحق العودة، وتنشط حماس في التوعية الدينية والسياسية وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية، وتتوزع قياداتها السياسية ما بين فلسطين والخارج.
:العمل العسكري
يمثل العمل العسكري لدى حركة حماس توجها إستراتيجيا كما تقول لمواجهة "المشروع الصهيوني في ظل غياب المشروع التحرري الإسلامي والعربي الشامل"، وتؤمن بأن هذا العمل وسيلة للحيلولة دون التمدد "الصهيوني التوسعي في العالمين العربي والإسلامي". وتعتبر حماس أنها ليست على خلاف مع اليهود لأنهم مخالفون لها في العقيدة ولكنها على خلاف معهم لأنهم يحتلون فلسطين ويرفضون عودة من هجروهم إبان بداية الاحتلال.
وقامت حماس بالعديد من عمليات المقاومة العسكرية عن طريق جناحها العسكري "كتائب عز الدين القسَّام" وأثارت عملياتها الإستشهادية جدلاً دولياً انعكس على الداخل الفلسطيني. وتقوم حماس بدور أساسي في انتفاضة الأقصى التي بدأت في سبتمبر/ أيلول 2000 [بحاجة لمصدر] كما كانت مشاركة في الانتفاضة الأولى في عام 1987.
أشهر قادتها السياسيين
أحمد ياسين
إسماعيل أبو شنب
خليل القوقا
عبدالعزيز الرنتيسي
محمود الزهار
خالد مشعل
إسماعيل هنبة
سعيد صيام
إبراهيم المقادمة
حسين أحمد أبو عجوة
حسن يوسف
موسى أبو مرزوق
جمال منصور
جمال سليم
نزار ريان
أبو أسامة عبدالمعطي
أشهر قادة كتائب القسام
صلاح شحادة - "القائد العام الأول لكتائب القسام"
محمد ضيف - "القائد العام الحالي لكتائب القسام"
أحمد الجعبري - "الرجل الثاني في كتائب القسام"
عدنان الغول
يحيى عياش الشهير بلقب "المهندس"
محمود أبو هنود
عماد عقل
ياسر الحسنات
عبد الرحمن حماد "محمد سعيد"

أشهر الشهداء من أبناء قادة الحركة
رصدت وكالة" قدس برس" أسماء أكثر من 50 شهيداً من أبناء قادة" حماس"، استشهدوا خلال العقدين الماضيين من عمر الحركة، سواء خلال الانتفاضة الشعبية السابقة أو انتفاضة الأقصى الحالية وحسب الإحصائية الخاصة بوكالة" قدس برس"، فإنّ بعض هؤلاء الأبناء استشهدوا وآباؤهم، وهم أبناء القادة من الصف الأول والثاني والثالث في حركة" حماس". وأوضحت الإحصائية، أن هناك بعض القادة من قدّم أكثر من ابن شهداء، كالدكتور محمود الزهار، والشيخ عبد الفتاح دخان، ومنهم من قدّم عائلته كاملة كالدكتور الشهيد نبيل أبو سلمية، والشيخ حسين أبو كويك، والشيخ الشهيد صلاح شحادة. وذكرت الإحصائية أن :
وزير الداخلية الأستاذ سعيد صيام استشهد وذلك إبان الهجوم على غزة.
الدكتور محمود الزهار استُشهد نجلاه خالد وحسام.
الدكتور نزار ريان استُشهد نجله إبراهيم. واستشهد نزار ريان نفسه أبو همام في الحرب على غزة في بداية 2009.
سائد الأقرع ابن بلدة بديا وذلك خلال انتفاضة الأقصىباشتباك مسلح بجبل النار.
محمود عاصي ( أبو العلاء )وذلك باشتباك مسلح.
محمد طه استشهد نجله ياسر وزوجته وطفلته.
عبد الفتاح دخان استشهد نجلاه طارق وزيد.
حماد الحسنات استشهد نجله ياسر.
أحمد نمر حمدان استشهد نجله حسام.
إبراهيم تمراز استشهد نجله صهيب.
الدكتور مروان أبو راس استشهد نجله عاصم.
الدكتور إبراهيم اليازوري استشهد نجله مؤمن.
الشهيد عدنان الغول استشهد نجلاه بلال ومحمد.
صلاح شحادة استشهد وزوجته وإحدى بناته.
الدكتور خليل الحية استشهد نجله حمزة.
أم نضال مريم فرحات استشهد أنجالها نضال ومحمد ورواد.
الدكتور علي الشريف استشهد نجله علاء.
أحمد الجعبري استشهد نجله محمد وشقيقاه حسن وفتحي.
حسين أبو كويك استشهدت زوجته بشرى وأطفاله براء وعزيز ومحمد.
منصور أبو حميد الذي استشهد نجله أحمد.
المهندس عيسى النشار استشهد نجله علي.
نبيل النتشة استشهد نجله باسل.
الدكتور نبيل أبو سلمية استشهد في قصف منزله هو وزوجته سلوى وأطفاله يحيى ونصر الله وسمية ونسمة وهدى وآية.
عبد العزيز الكجك الذي استُشهد نجله ناصر.
أبو بلال الجعابير استشهد نجله مصعب.
جهاد أبو دية استشهد نجله محمد.
عصام جودة استشهد نجله محمد.
إبراهيم صلاح استشهدت طفلته إيناس.

علاقة الحركة بجماعة الاخوان المسلمون
في البيان الأول للحركة أعلنت أنها جناح من أجنحة الإخوان المسلمون بفلسطين وجاء في المادة2 من ميثاق حركة حماس
«(حركة المقاومة الإسلامية جناح من أجنحة الإخوان المسلمون بفلسطين. وحركة الإخوان المسلمين تنظيم عالمي، وهي كبرى الحركات الإسلامية في العصر الحديث، وتمتاز بالفهم العميق، والتصور الدقيق والشمولية التامة لكل المفاهيم الإسلامية في شتى مجالات الحياة، في التصور والاعتقاد، في السياسة والاقتصاد، في التربية والاجتماع، في القضاء والحكم، في الدعوة والتعليم، في الفن والإعلام، في الغيب والشهادة وفي باقي مجالات الحياة).»
و بالتالي فإن ارتباطها بها يعتبر إرتباطا فكريا و عضويا كما صرح بذلك مرشدو الجماعة المتعاقبين .

حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية
قررت حركة حماس في العام 2005 المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وهو الأمر الذي لم تقم به في الانتخابات التشريعية السابقة عام 1996، وفي 26 يناير 2006، تم الإعلان عن نتائج الانتخابات التي تمخضت عن فوز كبير لحركة حماس في المجلس التشريعي بواقع 76 مقعد من أصل 132 مقعد، مما أعطى حماس أغلبية في المجلس، وهذا يدل على شعبيتها الضخمة في فلسطين . و في استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية نشرت نتائجه في 9 يونيو 2008 سجل تزايدا نسبيا في شعبية حركة حماس في كل من الضفة الغربية و قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

موقف الدول الغربية من حماس
الدول الغربية تنظر إلى إسرائيل كدولة متقدّمة وكنظام ديمقراطي يضمن تداول السلطة بطرق دستورية سلمية، فتتناسى عمليات القمع الإسرائيلية اليومية وتعتبر أن أي مقاومة "أخطار محدقة" على الارهاب المنظم دولة إسرائيل من "محيطها" التي هي فيه. ومن تلك الأخطار، منظّمات وحركات "المقاومة"، وتقوم حركة المقاومة الإسلامية، حماس، كما تفعل حركات المقاومة الأخرى بعمليات المقاومة ردا لما تقوم به إسرائيل من قتل للأبرياء وهدم البيوت وحرق الحقول . ويرى الغرب، أن المفاوضات هي السبيل الناجح والوحيد للتوصل إلى حلّ يرضي جميع الأطراف المتنازعة، إلا أن حمّاس تفضّل خيار المقاومة على خيار المفاوضات؛ لأن إسرائيل لم تطبق أي قرار صدر من العالم.
تعتبر الدول الغربية ان حماس هي منظمة إرهابية حيث تم تصنيفها ضمن المنظمات الإرهابية دون النظر إلى ما تمارسه إسرائيل من إرهاب دولة.
بعض الأصوات في الغرب تدعو إلى "إعادة تشكيل الصورة المشوهة لحماس"، وترى أن حماس "حركة معتدلة وواقعية ولابد من التعامل معها بطريقة مختلفة عن مجرد اتهامها بالإرهاب".

موقف العرب من حماس
لدى حماس شعبية في الكثير من الأوساط العربية. [بحاجة لمصدر]
اعتبر بعض المحللين أن حماس ضيعت القضية الفلسطينية، لتفضيلها الجهاد بدل إقامة دولة[من صاحب هذا الرأي؟]
غطرسة الدين السياسي، هذا ما يتهمها به بعض المراقبين للنهج السياسي لحماس [3]
مشاكل مع دول مجاورة كمصر بسبب غلق مصر الحدود بينهما مما جعل فلسطين كالوقف الكبير [4]
الرئيس الفلسطيني محمود عباس مازال يعتبرها حركة متطرفة إنقلابية متهورة[بحاجة لمصدر]
في حوار له مع قناة العربية [5]، في برنامج بصراحة، سخر ياسر عبد ربه أحد قيادي حركة فتح من حماس، فعبر عن موقفها من القصف الإسرائيلي لها، حين طلبت هدنة لمدة عام بدل وقف النار ببساطة ودون شروط، قائلا:
«يسمونها حنكة! لا أدري أية حنكة من الحنكات...»

انتقادات موجهة للحركة
أزمة حجاج غزة عام 2008م
في 29 نوفمبر 2008 نقلت وكالات أنباء دولية نقلا عن حجيج فلسطينيين في قطاع غزة أن الشرطة الفلسطينية التابعة لحكومة حماس التي تسيطر على القطاع منعت مئات الحجيج الفلسطينيين من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر لأداء مناسك الحج. وأشارت بأن نقطة حدود أقامتها حركة حماس على مسافة 300 متر من المعبر "تقوم بتفتيش السيارات المتوجهة إلى جنوب قطاع غزة وتمنعهم من الوصول إلى المعبر". بل أن بعض الحجيج تعرض للضرب من قبل تلك القوات. في وقت أكدت فيه مصر عبر المتحدث باسم وزارة خارجيتها السفير حسام زكي "أن معبر رفح مفتوح من الجانب المصرى ومستعد لاستقبال أى حاج فلسطينى يحمل تأشيرة دخول صالحة للعربية السعودية، حيث سيتم إدخالهم إلى داخل مصر وتوصيلهم إلى منافذ دخولهم للأراضي السعودية". بينما تنفي حماس أنها منعت الحجاج من السفر وتقول "أن نحو 19 ألفاً من أهالي غزة قدموا العام الحالي طلبات للحكومة المُقالة لأداء فريضة الحج و «أجريت قرعة لاختيار ألفين منهم لأداء الفريضة، إذ أن السعودية خصصت لهم ألفي تأشيرة لكل عام، ثم زادتها ألفاً أخرى هذه المرة... لكن حكومة غزة فوجئت بأنها لم تحصل على أي تأشيرة لأي من الفائزين في القرعة، وذهبت التأشيرات من رام الله إلى مصر مباشرة... ووزعتها السلطة على محاسيبها وأحبابها في غزة" ، كما حملت حماس حكومة رام الله أزمة الحجاج "لأنها استولت على حصة الحجاج من القطاع وضيعت الفرصة على الآلاف الذين فازوا في القرعة الشرعية قبل خمسة أشهر, وأعطت حصصهم لآخرين بناء على حسابات حزبية وسياسية ضيقة"، وتقول حماس أنها لم تتلق أي اتصال من جانب مصر، مؤكدا أن معبر رفح الذي يفترض أن يدخل منه الحجاج إلى الأراضي المصرية مغلق على خلاف ما أعلنته القاهرة، وقد أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية المقالة إيهاب الغصين أن الإعلان عن فتح معبر رفح خلال الأيام الماضية لم يكن له وجود في الواقع، وأنه كان يرمي إلى إحراج حكومته. .
من جهة أخرى نفت السعودية أي عرقلة من جانبها في موضوع الحجاج الفلسطينيين المسجلين في أوقاف غزة والتي تسيطر عليها الحكومة المقالة في قطاع غزة حيث وضحت أنه سلمت لائحة التأشيرات الخاصة بالحجاج الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية في رام الله، في حين انتقدت حركة حماس عبر أحد نوابها في المجلس التشريعي الفلسطيني السعودية وحذر العائلة المالكة من تداعيات سلبية، مضيفا "هناك قوى عديدة في السعودية تنتظر أي شيء للأسرة الحاكمة في المملكة وهذا سيكون القشة التي قسمت ظهر البعير".، كما ناشدت حماس ملك السعودية للتدخل لتمكين الحجاج من السفر.

حركة فتح تتهم حماس بتعريض أبنائها المعتقلين في غزة للموت
نقلا عن مقال العربية:
وصف الناطق باسم حركة فتح "إصرار حركة حماس على مواصلة سياستها الفئوية والتحريض والتجييش وتهييج المشاعر بالتصرف الأرعن وغير المسؤول، في الوقت الذي يتطلب من سائر فصائل العمل الوطني الوحدة لمواجهة المجزرة التي يتعرض لها أبناء شعبنا في القطاع المنكوب والمحاصر بالعدوان الإسرائيلي".
واتهمت فتح عناصر من حركة حماس باطلاق النار المباشر على معتقلي الحركة الذين كانوا يفرون من القصف الإسرائيلي، "ما ضاعف عدد شهداء فتح في سجن السرايا". وقد نفت الحركة من جهتها هذه الاتهامات واكدت ان كل الاسرى في سجن السرايا ليسوا معتقلين سياسيين وان هذا الخبر لا اساس له من الصحةعلما بأن قادة حماس أعادوا تصريحاتهم أكثر من مرة حول هذا الموضوع حيث بينوا أن العناصر الذين تم اعتقالهم أو محاولات قتلهم حتى متهمون بالعمالة للعدو الصهيوني وذلك بغض النظر عن انتماءاتهم التنظيمية الفلسطينية.

-------------------------------
منقول نصاً من ويكيبيديا

بقلم: د . عائض القرني

Sunday, February 1, 2009

السبت, 24 يناير 2009 11:13


د . عائض القرني


أعتز بإسلامي، وأتشرف بإيماني، فديني فوق كل اعتبار ومقارنات، لكن أريد أن أقارن بين العرب وبين الغرب في عالم الدنيا، فالغرب أنجز في عالم السياسة والاقتصاد والصناعة والعمل والإنتاج آلاف الأضعاف مما أنتج العرب المعاصرون، إذا أفتتح الغرب مصنعاً أفتتح العرب قناة فضائية عابثة، وإذا اكتشف الغرب دواءً أو محركاً أو صناعة، أكتشف العرب أغنية أو لعبة أو هواية، إذا أقام الغرب جامعة للإبداع والاختراع والاحترام، أقام العرب مهرجاناً للقبيلة، وإذا سافر الغرب إلى المريخ وعطارد والزهرة، سافر العرب إلى رحلة بريّة؛ لصيد الأرانب والغزلان والضبان، وإذا عقد الغرب برلماناً لمدارسة شئونهم وعلاج أخطائهم، عقد العرب محاكمة للضمير والقلم الحر والرأي، وإذا أنتج الغرب دبابةً وصاروخاً وطائرة، أنتج العرب ملهى وبوفيه ومرقصاً، وإذا توسع الغرب في المحيطات وعبر القارات للاستيلاء على الثروات وأخذ الخيرات، توسع العرب في أراضي جيرانهم ومزارع إخوانهم وسلبوا حقوق عشيرتهم، عند الغرب مزاين أف 16 ومزاين الكونكورد سابقة الصوت ومزاين الميرسدس ومزاين اللكزس ومزاين حاملات الطائرات وقاذفات الصواريخ، وعند العرب مزاين الإبل ومزاين البقر ومزاين الغنم ومزاين الغواني، الغرب يأخذ من العرب خام الحديد فينتجه مصفّحة ومدفعاً وقذيفة ورشاشاً، والغرب يأخذ من العرب خام الخشب فيصنعه طاولة وكرسياً وباباً ونافذة ودولاباً ويبيعه على العرب، والغرب يأخذ من العرب الحجارة فينتجها رخاماً وبلاطاً ومرمراً ويوردها على العرب بأضعاف الأثمان، إذا تقاعد العربي أُصيب بالوسواس والهذيان والإسهال والسمنة والضغط والسكري والجلطة من الفراغ القاتل والإهمال المميت، وإذا تقاعد الغربي كُرّم ومُنح الجوائز التقديرية والشهادات الفخرية واستُفيد من تجاربه وخبراته، مع الغربي في سيارته كتاب ودفتر وقلم وآلة تسجيل وتصوير لتقييد وحفظ المعلومات والأفكار، وعند العربي في سيارته هراوة وكرباج وسلة حلويات وزنبيل فواكه ومرطبات، يصنع الغرب الباص والقطار والحراثة والثلاجة والسخانة، وينتج العرب صحافاً من العيدان وأقداحاً من الخشب وفؤوساً وخناجر وقدوراً من النحاس باسم التراث الشعبي المجيد، الغربي يقرأ في الطائرة والسيارة والأتوبيس والحديقة، والعربي يسولف في الطائرة ويرقص في الميدان ويسهر مع الشلة ويسمر مع الأصحاب ويغني مع الأحباب، أخذ العرب من الغرب البنـز والجنـز والقبّعة والبيتزا والهمبرجر وقصّة الشَّعر والكرفتّا، وأخذ الغرب من العرب تراث الأجداد من المعرفة والإبداع والعلوم، وأخذ العرب من الغرب الأكل بالشوكة والملعقة وبعض الكلمات، وأخذ الغرب من العرب النفط والغاز والمعادن والأخشاب والآثار والمخطوطات، وليت الغرب أخذ من العرب الإيمان والقرآن وسنة ولد عدنان، وليت العرب أخذ من الغرب العمل والجد والمثابرة والصناعة والإبداع. إذا عقد العرب قمة فضجيج وصجيج وهراش وهواش ثم يخرجون بلا قرارات وإذا عقد الغرب قمة فصمت وهدوء ولياقة واحترام ثم قرارات قاطعة تهز العالم، العرب يتحدون العالم بأجمل أغنية وأفضل لاعب وأروع موسيقي وأكبر فنان، والغرب يتحدى العالم بأضخم ناقلة وأقوى صاروخ وأقدم جامعة وأعظم اختراع، العربي مهموم بثوبه وجزمته ونظارته وساعته، والغربي مهموم بدوامه وانتاجه واكتشافه ودراسته، عند العرب سباق للهجن والخيول والصقور، وعند الغرب تسابق في الكيف والنوعية والتصدير والإنتاج، تسمع عند العرب هدير العرضة والرقصة والدبكه والسامري وتسمع عند الغرب هدير المصانع والمعامل والميراج والهوك والأباتشي. وهذا لا يعني أني أتمنى حياة الغرب، فوالله الذي لا إله إلا هو إن الأعرابي أي البدوي الساكن بخيمة في الصحراء وهو يعرف ربه ويتبع رسوله ويصلي خمسة أفضل عندي من مليار من وزن الرئيس الأمريكي {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ َمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }.


د. عائض القرني
داعية ومفكر إسلامي

History of Anime






Anime



Anime (アニメ, taken from half of the Japanese pronunciation of "animation", but typically pronounced /ˈænɪmeɪ/ or /ˈænɪmə/ in English) is animation in Japan and considered to be "Japanese animation" in the rest of the world. Anime dates from about 1917.
Anime, in addition to manga (Japanese comics), is extremely popular in Japan and well known throughout the world. Anime itself is considered a form of limited animation. Anime can be released either by television broadcast or released directly to video, in which case it is often called OVA or OAV (Original Animation Video).
Anime can be hand-drawn or computer animated. It is used in television series, films, video, video games, commercials, and internet-based releases, and represents most, if not all, genres of fiction.


History




Screenshot from Momotaro's Divine Sea Warriors (1944),
the first feature-length anime film

Anime began at the start of the 20th century, when Japanese filmmakers experimented with the animation techniques that were being explored in France, Germany, the United States, and Russia. The oldest known anime in existence was screened in 1917 - a two minute clip of a samurai trying to test a new sword on his target, only to suffer defeat.
By the 1930s, animation became an alternative format of storytelling compared to the underdeveloped live-action industry in Japan. Unlike in the United States, the live-action industry in Japan remained a small market and suffered from budgeting, location, and casting restrictions. The lack of Western-looking actors, for example, made it next to impossible to shoot films set in Europe, America, or fantasy worlds that do not naturally involve Japan. Animation allowed artists to create any characters and settings.
The success of Disney's 1937 feature film Snow White and the Seven Dwarfs influenced Japanese animators.
In the 60's, Osamu Tezuka adapted and simplified many Disney animation techniques to reduce the costs and number of frames in the production. This was intended to be a temporary measure to allow him to produce material on a tight schedule with an inexperienced animation staff.
During the 1970s, there was a surge of growth in the popularity of manga—which were often later animated—especially those of Osamu Tezuka, who has been called a "legend" and the "god of manga". His work and that of other pioneers in the field, inspired characteristics and genres that are fundamental elements of anime today. The giant robot genre (known as "Mecha" outside Japan), for instance, took shape under Tezuka, developed into the Super Robot genre under Go Nagai and others, and was revolutionized at the end of the decade by Yoshiyuki Tomino who developed the Real Robot genre. Robot anime like the Gundam and Macross series became instant classics in the 1980s, and the robot genre of anime is still one of the most common in Japan and worldwide today. In the 1980s, anime became more accepted in the mainstream in Japan (although less than manga), and experienced a boom in production. Following a few successful adaptations of anime in overseas markets in the 1980s, anime gained increased acceptance in those markets in the 1990s and even more in the 2000s.




Terminology



In Japanese, the English term animation is written in katakana as アニメーション (animēshon, pronounced [ɑnimeːɕoɴ]and the term anime (アニメ)emerged in the 1970s as an abbreviation, though some state that the abbreviated word is based on the French word dessin animé. Both the original and abbreviated forms are valid and interchangeable in Japanese, but the shorter form is more commonly used.
The pronunciation of anime in Japanese, ɑnime, differs significantly from the Standard English IPA: /ˈænɪmeɪ/ which have different vowels and stress. (In Japanese each mora carries equal stress.) As with a few other Japanese words such as saké, Pokémon, and Kobo Abé, anime is sometimes spelled animé in English (as in French), with an acute accent over the final e, to cue the reader that the letter is pronounced, not silent as would be expected in English. However, this accent does not appear in any commonly used system of romanized Japanese and is not in frequent enough use to be recognized by the Oxford English Dictionary.



Word usage

In Japan, the term does not specify an animation's nation of origin or style; instead, it is used as a blanket term to refer to all forms of animation from around the world. In English, dictionary sources define anime as "a Japanese style of motion-picture animation" or "a style of animation developed in Japan". Non-Japanese works that borrow stylization from anime is commonly referred to as "anime-influenced animation" but it is not unusual for a viewer who does not know the country of origin of such material to refer to it as simply "anime". Some works are co-productions with non-Japanese companies, such as most of the traditionally animated Rankin/Bass works, the Cartoon Network and Production I.G series IGPX or Ōban Star-Racers, which may or may not be considered anime by different viewers.In English, anime can be used as a common noun ("Do you watch anime?") or as a suppletive adjective ("The anime Guyver is different from the movie Guyver"). It may also be used as a mass noun, as in "How much anime have you collected?", though it is sometimes incorrectly pluralized as animes because of the Japanese language's lack of grammatical number.



Synonyms

Anime is occasionally referred to as Japanimation, but this term has fallen into disuse. Japanimation saw the most usage during the 1970s and 1980s, but was supplanted by anime in the mid-1990s as the material became more widely known in English-speaking countries. In general, the term now only appears in nostalgic contexts. Although the term was coined outside Japan to refer to animation imported from Japan, it is now used primarily in Japan, to refer to domestic animation; since anime does not identify the country of origin in Japanese usage, Japanimation is used to distinguish Japanese work from that of the rest of the world.
In Japan, manga can additionally refer to both animation and comics (although the use of manga to refer to animation is mostly restricted to non-fans). Among English speakers, manga usually has the stricter meaning of "Japanese comics". An alternate explanation is that it is due to the prominence of Manga Entertainment, a distributor of anime to the US and UK markets. Because Manga Entertainment originated in the UK the use of the term is common outside of Japan.[citation needed] The term "animanga" has been used to collectively refer to anime and manga, though it is also a term used to describe comics produced from animation cels.

source:
Wikipedia
------------------------------------------------------------------------------------

to read in Arabic you can follow this link from Wikipedia